نزيف الخطوات الأولى، صالح بوزان، شعر

0004
لتحميل الكتاب:
https://www.4shared.com/web/preview/pdf/UxECac-iee
أو :
https://de.calameo.com/read/00527029883dd4048bf95
لقراءة الكتاب:
تابع للأسفل

اسم العمل : “نزيف الخطوات الأولى

اسم المؤلف : صالح بوزان

نوع العمل : شعر

رقم التسلسل 65

الطبعة: الطبعة الالكترونية الأولى6تشرين الأول – 2018م

تصميم وتنسيق ومراجعة : ريبر هبون
الناشر: دار تجمع المعرفيين الأحرارالالكتروني

جميع الحقوق محفوظةللمؤلف

حقوق نشر الكتاب محفوظة للمؤلف والنسخة الالكترونية ملك لدار تجمع المعرفيين الأحرار الالكتروني

https://reberhebun.wordpress.com/

لنشر أعمالكم يرجى الاتصال بـ :

reber.hebun@gmail.com

 

 

 

 

 

2

 

 

صالح بوزان

 

 

 

نزيف الخطوات الأولى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

شعر

 

 

3

 

 

ما يشبه الإهداء

هذه القصائد لست أنا الذي كتبتها، بل ثوار تحركوا في غفلة من الدهر الثقيل على تراب ظل يلهث تحت موت فاجر. هي كلمات تمردت على الظلم الهادئ والظلم الصاخب. تمردت على الظلم القديم والظلم الجديد. هي صرخة في وجه عهر تاريخنا الشرقي وهو يحمل رايات هوس جنسي يبحث عن طريدة. هي انتفاضة خارج القانون واللاقانون في وجه لاعبين على جسد الوطن بكل بسالة فجورههم. هذه القصائد نزفت من جدران مزاريب طغاة يتزاحمون أمام بوابة تاريخ الدناءة بكل عويلهم المهجّن. يبثون قناعات بهيمية تفتك باللحم والدم والطين والحلم المؤجل في القلوب المغتصبة. لست أنا الذي كتبتها، بل شعب تمرد على موته المطلسم. كتبها مقاتلات ومقاتلون عقدوا ولاءهم للشمس، لصرخة كل صبية أغتصبت أمام عاشقها المذبوح من الوريد إلى الوريد، لأنين طفل لم يستطع تكملة كلمة أماه. لكل عجوز تجمدت في عينيه روحه. مقاتلات ومقاتلون صرخوا في هذا العالم الكئب ككآبة ذقون الغزاة: لا حرية لأرض لا تخضب بدماء شهيدات وشهداء، لا حرية لشعب يستجدي حياته من طغاته، فهناك حقيقة واحدة لا بديل عنها نكون أو لا نكون“.

صالح بوزان

2018-2011

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

4

 

وكان يوم آخر..

I

بين إغتصاب وغصة

زمن مترامي الأطراف

تذوب الأحلام والرغبات

ثلجاً على الجمر

وتنكفئ الأنوار

يغطيها الظلام بالكفر والهرطقة.

 

*

ثمة لحظتان للانتظار

بينهما يولد نبيّ و يموت آخر

وشعوب تختزل الحلم في الرجم واللعنات.

 

*

كان انتظاراً لموعد يكبر فيه الوعد

يبشر بالحق والخلق المتوثب

ويهرول الزمن في غربة المنفى القدّوس.

 

 

 

5

*

كم أُغتيل الانتظار مرات و مرات

كم أغتيل في أحشاء هذه المدينة غدراً

بخنجر يتأبط الرعب الملتهب

والتعالي يتجول بشهوته النرجسية

فوق جسد مثخن بالوطء.

 

*

كان غدراً…

أعلن نصره منذ نصف قرن

أقوالٌ مهجنة

خرجت من قبور تفتح أحشاءها لغبار كيميائي

أقوالٌ انزلقت من أفواه معتوهين

أخذوا يقسّمون الوطن على تمتماتهم الشبقة.

 

*

وبقي الانتظار عبادة…

بقي الانتظار يخنق الآمال المقيدة بمهاميز السأم

على مآذن المدينة الملطخة بالنذور المتوجسة

في خصام مع الوقت.

 

 

 

6

 

*

كانت الذنوب صدئة

تحاصرها سلاسل من نفاق مؤدلج

يسد المعابر بفخاخ تتصيد حتى عابر سبيل

كان نفاق مهووس تعفنت في مواخير زائغة

كرائحة نتنة تتدفق من ذاكرة الشعارات.

 

*

كان الانتظار يتدلى من ذوائب ساعة المدينة

لا يقاس له طول

لا يقاس له عرض

انتظار يدب محدودب الخطوات

في وجع لا يمل من الندب

وجع يُثقب كل الأشياء الجميلة

في كون غضب الله عليه بعد الخلق

ولم يستعجل قيامته.

 

*

كان الانتظار ينام ويفيق على كوابيس شاردة

من عصور امتلأت بصرخات الحمقى

في لحظاتهم العاهرة وهم يتسابقون بخيولهم

في حقول المسافات البكمة.

7

*

كان الصمت تمثالاً لا دموع له

صمت لا يدفئه لهاث الشمس

وهي تمد لسانها الذهبي

ناثرة حرارة حلمها في الغيهب اللئيم.

*

مرت أحقاب مسربلة بالدم

أحقاب يغتصبها سجان صعلوك بحجم برغوث يسكن القواقع مع محظياته البراغيث

سجان يتهم الريح المكلومة

ونبية تهمس بـ”فاتحة”ها

تحوم حول نواميس جذورها

تحيطها خنادق مظلمة تركن فيها نفوس هلعة من فجرها.

 

*

كان الزمن يمتد و يمتد

ولا يتحرك

كان المجيء يتوارى في تفاصيل وجع

يفقد عذريته في دهاليز المُغتصِب

حيث تُشنق الأشياء بدون أسمائها.

 

II

 

 

 

8

وكان بوم آخر..

……………….

يوم لم يكن له اسم

لم يكن له موعد

جاء مباغتاً سكون الضلالات

جاء رسولاً لا يحمل كتاباً

لا يحمل سيفاً

كان صوته دليل نبوءته

جاء يكفّر عن ذنوب تأخره

يكفّر عن نداءات الأرض العطشى لفصولها.

 

*

وكان يوم آخر…

………………

جاء على زغب أصوات تشرأب من جحور الوطن

معلناً قدوم عذراء الشفق

حافية..عارية…

إنها عذراء الشفق

بلا أب..

بلا أم..

لا شقيقات لها ولا أشقاء

جاءت موشحة بخمائلها

 

 

9

تهز أنقاض خمسين سنة

من الهتك المباح

لتقول أنا النبية

فلا نبي قبلي

ولا نبي بعدي.

 

 

*

كانت تلهث بالحاضر المؤجل

بالعشق التواق لحقٍ طالما أذلته الشعارات

تخرج من فمها كلمات نصف أحياء

بنصف معنى

تقول ملء الصدى المنكمش على جذعه:

دثروني..دثروني..

فللوحي آلامه الكبرى.

 

*

كانت أجزاء المفردات تتزاوج أجزاء الرغبات المخنوقة من طول الولادة

فتنهض نبضات كالنور المفاجئ

ليتحرر من نكاح الوهم

إيذاناً بخلق آخر

يفك أسر تمرد الحقيقة على ذلها.

 

10

 

*

قالت: يا أرباب لواط الذات

اتركوا دعارة همس السراديب الخانقة

اتبعوني في هذا البرزخ المحتمَل

……………..

فانكسرت أبواب موصدة

انفتحت أبواب صدئت ملامحُها

وبدأ الحلم يرفرف عارياً فوق ما كان يشبه وطناً.

 

*

تمزق رداء داكن نسجته خمسون سنة من العتمة البلهاء

تهرولت ذبذبات الصدى شاردة

في الشوارع المكتظة بالكلمات الممنوعة

كلمات تتغير في الشكل والمعنى

تعيد تكوين عناصرها الأولى

وهي تخرج من زمن مل من سباته المعتق.

 

*

هكذا بدأ النشور في مقابر النفوس اللوامة

لتستفيق كل المحرمات والمكروهات من رقادها

وتهرول الأماكن بحثاً عن مسمياتها الأولى

وفي الأفق البعيد هالة وردية

 

11

تلف خصرما تبقى من وطن.

*

وكان يوم آخر

يفضُّ طلاسم المبجل بخيال طواسينه.


حلب 2011

 

من قتل حمزة الخطيب..؟

 

هكذا تهمس ريح الشمال

وهكذا تتلعثم الأبجديات في سهول حوران

فيرجع الصدى من مآذن حمص وحماه

من قتل حمزة الخطيب؟

 

*

تسأل قوافل المشردين في تضاريس قامشلو

وعذارى بانياس وادلب.

من قتل حمزة الخطيب؟

سؤال يرسم خريطة وطن

يمشي على دم التراب

يحفر في غيهب المستقبل ثقباً

يطل على غد يتآمر عليه الصمت.

 

 

12

*

قل لنا يا حمزة الخطيب

قل لنا قبل أن تغادرنا إلى المجهول المندس

أكان لا بد أن نسمع صرخة طفولة لم تكتمل

حتى يستيقظ فينا نشيد الحرية

وهو يُكتب بالدم المهراق؟

 

*

قل لنا ….

من أي وطن أنت؟

من أي رحم مقدس قدمت؟

أصحيح أنك من وطن ينزف الذل

منذ نصف قرن؟

أصحيح أنت من وطن

يأكل فيه الإنسان الإنسان؟

قل لنا…

أكان لا بد أن تكون مسيح زمننا المخنث.

 

*

قل لنا أيها المارد المنتفض على قمقمه

قل لنا قبل أن تغادرنا إلى المجهول المندس

كيف اشعلت الآلام في جسدك ثورة؟

كيف أصبحت جراحك نجوماً

13

في سماء هذا الوطن المغطى بالظلام الدامس؟

 

*

ماذا قلت في النفس الأخير يا حمزة الخطيب؟

كيف كان طعم الموت في فمك؟

يا شهيد المخاض المتمرد قل لنا

كيف أصبحت الطفولة أكبر من الجلاد؟

 

*

يا حمزة المبجل بالدم

استيقظ قليلاً من هذا الرقاد

لكي تذهب إلى مدرستك

إلى حقلك

إلى رعي أغنامك

ولا تنسى..

وأنت الذي لا ينسى

لا تنسى أن تقبل يد أمك

تلك التي يحط على وجهها حزن شعب

وبكاء وطن.

 

 

 

 

14

*

يا حمزة المبجل بالدم

كيف أعدت الأمل لحناً على شفاهنا؟

كيف جعلتنا نولد في موتك؟

نحن الذين صنعنا من الندم تمثالاً

وقضينا العمر ننحني له.

 

*

أيها الفارس الملثم بالآتي

كيف حطمت التمثال المتتبع لخيالنا؟

كيف أشعلت هذا البريق الجسور في عمائنا؟

 

*

أيها الغافلون في ملاجئ المنابر

جسد حمزة يتكلم بكل لغات العالم

يحط في العواصم المسلوبة

يمشي كنهر في حقولنا العطشى

ويتحول لشجرة تمد جذورها في المستقبل المهشم.

 

 

 

 

 

15

*

أيها الغافلون في ملاجئ المنابر

جسد حمزة لا يجاوره الموت

جراح حمزة تشعل الروح في الكلمات النائمة على شفاهنا

دمه يحكي قصة شعب

رفض أن يتخاوى مع النسيان.

 

*

أيها الذين يضعون المقاييس لآلام حمزة

أيها الذين يعدون لحظات موته

اتركوا الزمن يمشي كما يشاء

فحمزة الخطيب

حي مادام ينتمي إلى شعب حيِ.

 

 

*

أيها الشاعر المختبئ في قصيدته

لملم كلماتك الهاربة إلى التيه

فجسد حمزة قصيدة تتوهج في الذاكرة.

 

 

 

 

16

 

*

أيها الأمل الذي ينداح الحزن في خلاياه

لقد نسج حمزة من جسده ثوباً لكبرياء الثكالى

وهتف للفجر كي يخرج من عباءة هذا الليل الجاثم على قلوبنا.

 

*

يا حمزة الخطيب..!

انتظر قليلاً ..

ففي داخلي وهج حزن عميق

أنا كردي من أقاسي الشمال

انتظر..

ليخاطب جرحي جرحك

فالجراح تتخاوى قبل الكلمات

أنا كردي ..

بحثت في أقاليم هذا الوطن عن نسمة

أستنشقها

عن جدار أستظل به في هذا الزمن المتوهج

لكني طردت من قبل ابن مدينتك*

حوصرت من قبل عقائد الموت.

 

 

 

17

 

*

انتظر..

فجرحي أقدم من جرحك

أنا الذي تشرد في كل الأزمنة الجائعة

لكنني اليوم..

أجد في جرحك دفء اللقاء ووحدة المصير.

 

*

قل لي..

كيف خرجت من حصار الموت

ليصبح اسمك رداء غدنا

كيف تحولت إلى نشيد

تلهج به شوارع كوباني والرستن

ويُغنّى على قبر أبي العلاء.

*

يا حمزة الخطيب..!

أنت الذي أيقظت الوعود فينا

فبورك موت يُولِد الحياة.

حلب 2011

ــــــــــــــ

*. الملازم محمد طلب هلال هو صاحب المشروع العنصري الذي تجلى في إحصاء 1962 وقد أصبح عضواً للقيادة القطرية في حزب البعث بعد استلامه للسلطة في سوريا. وبموجب هذا الإحصاء تم تجريد آلاف الأكراد من الجنسية السورية. ومن سخرية القدر أن هذا الشوفيني كان من بلدة غصم في محافظة درعا، والمرسوم الرئاسي الذي صدر لإعطاء الجنسية للمواطنين الكرد في الجزيرة السورية كان انعكاساً لانتفاضة أهل درعا.

 

18

 

 

ثرثرة لاجئ

نغوص في قلق الوجود

والعصيان مأتمنا

من سيتصدق برغيف الرجاء

لهذا الفجر الكسول؟

فقد ضيعنا العبور نحو الآخرة

والتيه المتجول في أسره مصدوم بذاته الرتيب.

 

*

هناك..

في الطرف المظلم من جداريات الوطن

رتبوا أسماء الشهداء في صحف الجهات

ختموا عليها بكف الدم والصدى ميؤوس من حنينه

يحتضر في حضن الجبل

كما يحتضر الصمت في رحم الوادي

فمن يستطيع الخروج من وجع المكان؟

 

 

 

 

19

*

تلك المدائح المعلقة بأذن الأوحد تغتصب كبرياءنا

تلك الصلوات الخاشعة نفاق على مأتم اليقين

أيها الأول والآخر

لا جديد حين نُجبر على التوبة

فالعبد لا يتقن سوى التوبة.

 

*

الغد المتوكل على كتف هذا الليل المثخن بالقلق

صنم لا يتقن الكلام

إرث موبوء المذل

لا آلهة في الطرف الآخر يا صديقي

كل الذين يغتالون شهقات الحياة

مجتمعون هنا

يتقاسمون على الموائد غنائمهم

يستطلعون ما لا نعرفه

يبنون الملكوت المقدس بالفسق الملثم

ونحن شاردون في سراديب ملذاتهم .

 

 

 

 

 

20

 

*

ولدنا بدون أب..

ولدنا بدون أم..

ولدنا في ذلك النهار الذي خيطته أحلامنا

رتقاً.. رتقاً

ولدنا مؤجلين في ذاكرة آلهة عاقرة

لا أبناء لها ولا بنات

فمن أين ستعرف مذاق الرحمة

ونحن شركاء مع آلهتنا

شركاء في الجنس المقدس

شركاء في الحمل اللاشرعي

وكيف لا يأتي المولود سفاحاً مباركاً بالخطيئة؟

 

*

من قال أن الإثم لا يملك شرف الوجود؟

شرف التقديش

شرف الخلود

الإثم هو الأزل

وهو الأبد.

 

 

 

21

*

لماذا ندعي الكذب الشرود في هباب الأقدار؟

نحن هكذا خُلقنا

نرضع من السماء صلوات بغائنا

نُزهق الوقت على مائدة دم البكارات

وننشر على حبل الموت

أعمالنا المؤجلة في نسق الغيب.

*

نركض كائنات مهووسة

نحو كرنفالات الجنس المنتشي

بالعصر الالكتروني.

أيها الوطن المسترخي في اللانهايات

لا حظوظ لك

لا حظوظ لنا في ملاجئ الأوحد

نحن عبيد ننشد خلوده المثقوب.

 

*

أيها الوطن..

لا بر أمامك..لا ممرات أمامي

فالمشيئات الصغيرة والكبيرة تبرم صفقاتها

على جسد العذارى المغتصبات

والاعتذارات الملونة بالفسق المندهش

مقصلة لقطع رؤوس المصائر.

22

*

أيها الوطن اللاهث في حيرة الرهانات الطائشة

حتى العدم مشوه أمام مداخل مقابرك

اعترف معي..!

أنا وأنت في فصلنا الأخير

لا متعة لوجودنا المنسل من نفير هذيان الأقدار

رفعت الأقلام وجفت الصحف.


أربيل 14/2/2014

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

23

أيها النازح..!

 

ليس للغريب من ملجئ في ملكوت المكان

حين يتوضأ بهواء أقاليم تعميه طلاسم

تضاريسها

إنها الوحشة تزدخر الشجن المقاد إلى مهاجع تعب

ميئوس من رقاد هذا الليل الطويل.

 

*

أيها الصديق الموزع على المكان

ما فائدة البحث عن النور ؟

كل الأوردة مشبعة بطفح ظلمة العصر الحجري المباد

لا لغة إلا لغة الحجر

وليس تحت اللسان إلا مقصلة الكلمات.

 

*

أيها النازح في مدارات عويل الفلك التائه

تلك النبضات المرشحة للتشظي

لا مستقر لها في تعاويذ أولئك المنجمين

القادمين من شرق المكان

وهم يقرؤن التمائم في صحفهم المهتريئة

عن نبي عائد بانت إشارته.

 

24

 

*

اصرخ أيها النازح في الزمن المؤاب

اصرخ بملء رئة النيازك الهاوية في فراش الفراغ

فصوتك ليس سوى جنازات بلا أسماء

تغور في مقابر جماعية ليس لها صدى.

 

*

أيها النازح في ملكوت الفلك الأبدي

كيف تجرأت أن تقول: يا أبتي إني رأيت

أحد عشر نجماً والشمس والقمر لي ساجدين.


أربيل 2014

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

25

 

قالت جارتي

 

قالت جارتي…

وهي تضم خصلة من شعر بنتها

سبع ليال مشدودة بسبع نهار توالى الهتك

وصوت خطوات دمها تهدر في فراغ الزنزانة.

 

*

قالت جارتي…

وهي تدفن دموعها في مقابر مجهولة

ماذا بقي لي…؟

سهوب مشاعري ربطت خصرها بذاك النهر

المتخاصم مع مجراه

حين نزف الفجر بدم بنتي

وكانت ألسنة العشيرة تهدج بالافك المدبَّر.

 

*

من يوقف هيجان الكدر المعسكر في جسد جارتي

واللغة المنكوحة تهرب من زبد اللحظة المهراقة.

 

 

 

 

26

*

كان المؤرخ الأعمى يدون في تلافيف دفتره:

“هذا زمن قد خصاه سلطان مدجج بشهوته

تجمهرت فحولته حول صدور سبايا معتقلاته

وهو يستمتع في الهزيع الأخير من الليل

بنشيج توسلات اندحرت في المشهد الميهوب”.

 

*

سبحانك ..!

سبحانك أيها الموت الفقير في عثرات غربته يحزنني تشاؤمك المنتدب من يأسه

يحزنني أنك لا تستطيع زيارتنا سوى مرة واحدة.


أربيل 18/3/2014

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

27

مهاجر

 

أنت..

كما أنت..!

أيها المدثر بحنين الأبعاد الخائفة

لا مكان يأويك مذ خرجت من غفلة حصار محدودب.

 

*

لملم أنقاض بقاياك كما تشتهي

وكما لا تشتهي

فالجهات التي تريدها أرخبيل مغلق

ومفاتيحك الصدئة لا تهجع

في ثقوب أقفالها.

 

*

أنت..كما انت..!

أيها المدثر بحنين أبعاد لا سقوف لها

لماذا تهرب إلى الجهة المكسوفة؟

فكل حروب الشرق تلفظ أبناءها

الخصم يستدرج الخصم

إلى قهقهة الطعن الغافل

ويعلن انتصار الدم على مذبح آلهة جُردت من خصوبتها.

 

28

 

 

*

قيل لن تجديك ابتهالات اللحظة المعلنة

في مخاض رحمها

فنزيف جذورك تتجاوز مياسم تراب الوطن.

 

*

هل أنت..كما أنت..؟

قل لي..

كيف ارتميت مخدوعاً في إباحات الغرباء؟

أيها المنسكب على شفاه نشيد المساءات الكسيحة

كيف ستخرج سليماً من حيل الأباطيل التي تعلن دولتها؟

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

29

*

هل أنت.. كما أنت..؟

أيها الملتبس بحنين أبعاد لا سقوف لها

كيف يبرم صمتك ميثاقه

مع مغتصب الجسد الأنثى

المنابر الأنثى

المقابر الأنثى

ويتبارى الصوت الذكرمع رنين نياشينه

وهو يزنّر خصره بجدائل الصبايا

وهتك المحظور.

*

أيها المدثر بحنين أبعاد لا سقوف لها

لن تخرج سليماً

من هذا الهيولي الدبق

وهو يحاصرك بفخاخه

لا…

لن تخرج سليماً

قبل أن تشهد مهرجان ختان أفكارك.


أربيل

30/3/2014

 

 

 

30

 

 

قصيدة هيروغليفية *

النهر الوحيد الذي يتجول في دماغي

مستنفر يعاني عطشاً سديمياً

وفي الأعالي سحب اغتصبها البرق وقوفاً

وهي لا تحبل بالمطر.

 

*

أيتها الرغبات التي تعبر ردهات الوجع المقرّح

لا تكتبي مواثيقك بالأحمر الداكن

أريد لوناً جديداً ليكون سجادة صلاتي.

 

*

كل الآيات التي كنت أتلوها في صلاتي

هجرت ذاكرتي نحو متاريس الأنقاض

وحنجرتي المنهوبة من بكارتها

تنزف حروفاً مازالت تتمرد على أقفاص الكلمات.

 

 

 

 

31

*

هناك صهيل عشق مغدور

يترك صداه في أودية قلب موحش

لا نار موقدة هناك

لا شفق يصبغ شفتيه بحواجب الشمس

ليس هناك سوى عتمة ثقيلة

تدعي أنها شقيقة المسافات التي فقدت معالمها.

 

*

ما بين برزخ يستسلم للأبد

وهو يغار من الأزل المكتوم

وبرزخ يرفض قبول لجوئنا

لأننا بدون أسماء

بدون تواريخ معلومة

سبع ليال تُجر من أثدائها المثقوبة

و كهنة تتشابه وجوههم

يرتّقون في صلواتهم أشلاء الأشياء.

 

 

 

 

 

 

32

*

هناك بحر مشرد في داخلي فقد مثواه

يرسل حنينه إلى اليابسة

لينام على خصر الشواطئ

وهو يكتب على دفاترها الرملية

ذكريات الراحلين والقادمين.

 

*

في المكان الذي ولدت فيه

نسجت الطفولة ما يشبه الندم..

ما يشبه الحزن..

وهفوات المحاولات الأولى

لترجمة الذات باءت بالفشل.

 

*

في المكان الذي ولدت فيه

تصطف كرتل عسكري مهزوم

أشباحٌ خارجة من ثرثرات القرويين المستسلمين

لمكائد حروب الجوع.

 

 

 

 

33

*

في المكان الذي ولدت فيه

طفل هو ابن الخوف

ابن هياج اللا انتماء

يغمض عينيه ليرسم أحلاماً

تهاجمها كوابيس غازية

كما تنحدر الفحولة من قصص العجائز.

 

*

صرخ الطفل العجوز بعد مئة عام:

لبيك يا حوذي الأحلام

لبيك أيها الفراغ الذي يتسلق سلالم المساء

أيها المكان المترف بشؤون المعجزات

كم إلهاً كاذباً مر من هنا

كم مشعوذاً مارس بشبقه المخثر

ملكوت مضاجعنا.

 

*

كان الطفل العجوز يتساءل بعد مئة عام:

ماذا بقي من اليقين المقعّر

بمقولات حنطتها ألسنة بلهاء؟

ألسنة هي خناجر نافرة في جسد المكان.

 

34

 

*

كان الطفل الصغير قبل مئة عام

يزرع فخاخه على مزابل القرية

يرتل لصيده أضغاث أمنيات تسقط

في ضجر الانتظار.

 

*

كان الطفل العجوز بعد مئة عام

يجمع عويل الموت في خريطة الصدى

ويرسل دفاتره توابيت

في مواكب العزاء العظيم.

 

*

يجلس الطفل العجوز وحيداً يهذي

يستدرج الشيخوخة إلى مرقدها

ينتظر..

وينتظر..

لا قادم من شرقي شويتي

 

 

 

 

 

35

*

لا قادم من غرب شويتي

لا صوت سوى صرير زمن ملثم

يأتي من أبواب تئن تحت الانتظار.


شبينكا-ألمانيا

29.06.2014

  • خلال فك رموز حجر الرشيد الذي عثر عليه في مصر فك سر اللغة الهيروغليفية التي لم يكن أحد يستطيع قراءتها قبل ذلك.

** شويتي: اسم قريتي في شمال سوريا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

36

 

صلاة عاشق

في معبد زردشتي قبل تفجيره

 

كانا يتلمسان بعضهما بعضاً

مثل السنبلة والريح

مثل القمر وهالته

ويركعان أمام ملكوت البنّاء الأعظم

في ذكرى تمرد الشيطان الرجيم على سحر انتفاضة

لا تقاوم.

 

*

كانا لا يلعنان الشيطان الرجيم

يسيران في ذكرى يأسه

في غوايات الذنب الممزوج بثورة البدء.

 

 

 

 

 

 

 

 

37

 

*

كانت الأصابع خمائل تمتد إلى المنابع

يعزف لهما الملاك المطرود

لحن الفتنة الأولى

لحن ينساب

كالمناديل فوق أسوار المدينة المفجوعة بصمتها

حيث ينفجر الليل براكين ظلام

ملت من اختناقاتها.

*

قال أحدهما:

اعبر أيها الشبح الواقف في زاوية العتمة

اعبر جسدينا معاً

اعبر أسوار خيالنا

قال الآخر:

ابني لنا بيتاً من الضؤ

اجعل النسيم هجيع مسائنا

وبدأ المسير المخاتل في مملكة الديجور

قداساً خارج الكلمات.

 

 

 

 

38

*

كان يرحل في الخزائن المجهولة

في مسارات عقل أنثوي يختزل

حكايات التوبة النصوحة

كان يتعرى من هدير المجتمع

ليسبح في تيه شهوتها

متمرداً على القدر المؤزر.

 

*

كانت تقول ما يشبه كلام الأنبياء

ها أنا ذا..

ملاذ لشهواتك الطريدة من محفل اليقين البكم

اترك مجاهيل هذا الكون المترهل

واغتسل في مشيئة محرابي القدوس

ثم ادخل ساجداً للقاء القادم من قيامته

سيقص عليك غواية هواجسه.

 

*

تيمم برضاب النهر المهراق في السرمد الضجر

وافرش سجادة صلاتك المبلولة بدموع التلاوات

لاله غاب عن النهايات

وتدثّر بالدفء الأنثوي المسال

فأنت بعد اليوم لم تعد نبي المسافات.

39

*

إنه محراب عجيب

لا..

إنه كهف الحكمة

يا نبي الكلمات الشاردة من معاجمها

ما الحرف إلا شبح أسطوري

نزل من خيال رب ملّ من الغيب الملبد.

 

*

سيغدر بك التاريخ يا نبي الكلمات الشاردة

سيغدر بك الضؤ المذعور

والجموع القادمة من شعاب الهذيان

سيحاصرونك بملاجئ أثقلتها شكوك المكائد.

 

*

قل كلمتك الأخيرة

وأغلق الكتاب

افعل فعلك الأخير ككاهن

واسترح في اعترافاتك.

 

 

 

 

40

*

يا نبي الكلمات الشاردة

أنت محاصر..

محاصر من جهة الصوت

ومن جهة اللغة

فالقادمون اجتازوا الصحراء المموه

وهم ملثمون كصحرائهم

وجوه مكعبرة

بعيون مليئة دخاناً

يصعدون من فجور لاهث

ويملؤون الهدوء صرخات متشنجة.

 

*

ادخل راكعاً..

لا يمين الشغف يراك

ولا يسار العبوس

كل داخل ركع لي وكل كل خارج.

 

 

 

 

 

 

41

*

كن مطيعاً للأمر المؤجل

فقد داهمنا كفر الانتظار

قبل أن نضيع في التسبيح العاقر

هذا معبد العشق المقدس

ادخل قبل أن يصل الملثمون

ادخل كأنك فاتح ينتشي بنصره.

 

 

*

كانا يستيقظان لحظة و يغفلان دهراً

وهما في صلاتهما ساهون

وتوقفت شهرزاد عن الكلام المباح

فالكل في الفلك يسبحون

لا أقدار تتغير

ولا ذوات تنفصل عن بعضها.


شبينكا- ألمانيا تموز 2014

 

 

 

 

 

 

42

برفين وجين

 

متكئتان على حلم لا يتسع لهما القلب

ذهبت برفين وجين إلى الأفق الموعود

كان وجهاهما زنبقتان

في شوارع كوباني المغبرة

وفي الوجدان قلبان

يهتزان مثل عصفورين صغيرين

أمام كلمات مشاغبة لعابر سبيل.

 

*

اعتذرتا لفراشهما الدافئة

اعتذرتا لأقلامهما

لدفاترهما

ولأدوات زينتهما

وذهبتا لتكتبان على حواجب الشمس روايتهما.

 

*

كان المساء يتلكؤ في تلاوة صلوات الديجور

كان الليل يحتال على النهار طولاً

وتقاطعت النار مع النار

تقاطعت نهر الدم بنهر الدم

 

43

لا صوت يخترق جسم الفراغ

لا صدى للصمت الذابل في هجعه

تبت يدا هذه الليلة.

 

*

أسعدت صباحاً

أيها التراب/الوطن

قالت برفين

أسعدت مساء

أيها التراب/الوطن

قالت جين

جئناك…

والقلب لا يعرف حدود نشوة الانتماء

جئناك.. لنتزوج الوطن

جئنا لنبقيا هاهنا اسمين

لا تتخاوى معهما الأيام

لا يتنزه بين حروفهما النسيان.

 

 

 

 

 

 

44

*

جئنا لنكتب للتاريخ

قصة قصيرة

جئنا مسرعتين

لم نجد سوى الدم حبراً

والتراب دفاتر

” ألا لبيك أيها التراب/الوطن”.

 

*

تعثر صخب الرصاص

بصخب الرصاص

تعثر الموت المجد في مكيدته

وتخصب الجسدان بالحنين المهراق

ليتزوجهما التراب/الوطن.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

45

*

برفين.. بنت كوباني

قال الشيخ المُلقن وهو يتهدج بآياته

جين..بنت كوباني

قال الشيخ المتلبس بحكمته

كل الأعداء سيُهزمون

كل الساسة سيذهبون

أنتما…

أنتما …

ستبقيان في ذاكرة التراب/الوطن

ستبقيان في زور مغار* حارستان

على بوابة كوباني تغزلان الدهر نسيجاً للآتي

وستبقيان قصيدتان تشتعل حروفهما

كنار زارا الخالدة**

تبت يدا تلك الليلة.


  • زور مغار اسم مكان غربي كوباني على نهر الفرات.

** النار الخالدة في الديانة الزردشتية.

شبينكا – آلمانيا 7 /7/2014

 

 

 

 

 

 

46

 

 

 

 

مهرجان الدم في ذاكرة الرجم

 

الذين جاؤوا من لدن البرزخ المكتوم

جاؤوا سكارى يدفعهم خيال الأقاصي

سكارى بلهاث غواية شبقة

تحرضهم حظوة النهب والسبي “المقدس”

يتقدمهم خليفة لا ترسى نزواته في اقبية المدينة المنهوبة.

 

*

جاؤوا يحملون تناسخ الأكفان

من مراقد قرون منثورة على الزمن المعاد

تدلهم بوصلة مكسورة

وقفت شارتها على مغطس الدم

بنكاح جهاد المجون.

 

 

 

 

 

 

 

47

*

جاؤوا من وراء كيد يتعتع بالهلوسات

تغويهم ثرثرة الطعن المقهقه

وخلفهم يقين فاحش يتزود بابتهال النشوة الحقودة

في استباحات مرافئ الأنثى

سبية..

جارية..

زوجة رابعة..

وما ملك الايمان المبلول بالشبق الريفي المشتعل

في متاهات الصحراء المستعبدة للعراء.

 

*

جاؤوا…

قبل أن يستدرج الندى

يقظة الفجر المغدور

جاؤوا يطاردون الحاضر والمستقبل

بكلاب شاخت أنيابها على الجوع البدائي.

 

 

 

 

 

 

48

*

كانوا يسوقون قطعان الظلام المؤله

بجباه موشحة تحت هتافات الموت

وعلى جنباتهم سيوف وخناجر مشرأبة اللسان

تندس في محفل الذبح المعربد

في لهو مهرجانات الدم.

 

*

قال الذي يتلبس الليل وهو يتلو طلاسمه

بوقار موحش يباغت صمت الانتظار المخنث

قال: ارمها حجرة حجرة

كل الفروج خارج خيمتي زانية.

*

لم يتلكأ الحجر المسلوب في المشهد المختنق

ترده صرخة الأنثى في لهاث تاريخ مرذول.

صرخة مهاجرة نحو بهاء عرش رب الأرباب

وكان الفرات يلوذ شارداً في أخاديد الأرض

بحثاً عن ملجأ يخفي حياءه.

 

 

 

 

 

49

 

*

في ذلك النهار السفاح

جاء المساء راكعاً

يبعثر نقوشه التائهة على سفح الأفق الملبد

بأبجدية ظلمات جفلة تسارع الخطو في شرايين المكان

وخلف أسوار المدينة التي لم تفق من الوطئ الأول

يتلصص كابوس فاسق على مضاجع عذارى الفرات

وهن يتلعثمن ببراعم وجع شغوف على العشق المطعون.

 

*

قال “الداخل” الذي على جبينه آيات غفرانه

أريد عذاراكم في هذا الليل الحميم

تباركوا بي يا أهل الردة

فأنا المُلهم في دنياكم

والمُنقذ يوم القيامة

يوم لا تسأل أم عن ابنها.

 

*

قال “الداخل” وهو يستوثق ذاكرة تاريخه

اخرج ايها الارمني الزنديق

اخرج أيها المسيحي الكافر

اخرج أيها الكردي المرتد

50

فشهوتي المترجلة من هذيانها المشتعلة

لا تقبل الشهود على استباحاتي

أنا الغازي لا هوية للمكان غير هويتي.

 

*

الارض متعبة من النجس البشري المتهتك

أعلن قيامتك أيها الرب العجوز

أعلن..قبل أن ترى أحشاء أقدارك

معلقة بمزاريب يقين ممحون

الغد الهلع الذي يستحضر خرائطه

يقوده مردة من وثاقه إلى مصاهرات البغاء

اللامحتسب

عد كما كنت أيها الرب الذي أُغتيلت رحمته

من الفخذ إلى الفخذ

عد وحيداً وأنت تجرّ أذيال أسمائك التسة والتسعين

عد إلى عرشك السرمدي حزيناً.

 

*

عد أيها الرب الملاك

عد قبل أن تُذبح من الوريد إلى الوريد

عد كما كنت

لا مكان لك في الارض

قطعوا رأس مغفرتك

 

51

علقوها على سهام في محفل اغتصاب فروج المدينة.

 

*

من اليوم يحمل ندمه صليباً

أيها الرب الوقور بصبره..؟

من الذي يسير في مجرة الدم الشريد؟

سبحانك ايها الرب المتبجل بأسمائه الحسنى

لستُ بكافر في هذا الزمن المخنث

لكنني أسأل راكعاً:

هل كنت تعلم ما لا يعلمون؟


شبينكا- ألمانيا أب 2014

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

52

أ حقاً…!

ليس للكردي سوى الريح..؟

المكان

ظل يترجم حلم التراب

تغازله ريح تحمل على ظهرها ذاكرة

لا شطآن لها.

*

أيها الملتبس بالأسماء

يسير بك المدى الموحش

في أخاديد تاريخ

هو ليس تاريخك

أنت المتهشم الصوت

في قوافل صدف الهرطقات

لا تملك حق امتلاك صفحة من التاريخ.

*

هبني اسماً أطلقه عليك

في مجاهيل انتفاضاتك المبعثرة

حروفاً مثخنة كالجسد المجزأ.

*

اسمك ممزق من الحرف إلى الحرف

في عماء رسل يتقاطرون على بذخ الشفق المجشأ بالطعنات

والحرف المقتبس من أول اسمك

لا يؤاخي الحرف المقتبس من آخر اسمك

هل كانت في البد الكلمة .؟

ولماذا هي مشتعلة بنار شوقها

على شبابيك الفجر الكسيح.؟

53

*

يعاشرك الرعب بخناجره الضريرة

يعاشرك قدر ملحد من الداخل ومن الخارج

وعلى الطرقات المترهلة

ينتظرك سيّاف

يحكم قبضته على مشيئة مجيئك

وأنت المغدور بالخيانات.

*

أما زلت كما أنت؟

تتلو في مجرتك المهاجرة

ثقل ميراث أزمنة فقدت نبوءتها

محاصر بهتافات ثملة يطلقها مدسوسون

على موائد موتك المختوم بالطلاسم .

*

قيل انتفضت ثانية بعد الألف على موتك الطويل

انتفضت على طقوس غزاة ظلّام

مدججين بنكاح لم يلد ولم يولد سوى سفاحين

يحاصرون الأرض المقدسة تحت ظلال لالش.*

*

أي دم أراقوه في مذبح هذا العصر المخصيّ

وهم يملؤن المكان بهتاف موتك

يتقدمهم إله

يوزع عليهم عرائس الجنة.

*

يبتزك الحصار الموت من الخارج

يبتزك الحصار الموت من الداخل

يبتزك نبي قرباناً في محفله السري

لإله ينشد في صحرائه الميهوب:

كنت “خير أمة أخرجت للناس”.


شبينكا-ألمانيا. آب2014

54

أيها الطاووس الملاك.!

 

عويل يطرزه سفك هرطقي

يلبس قلنسوة الموت المجنح

يمزق هجوع المكان المسالم

تتدلى من حزامه ذبائح صعوداً

في سلم مهاجع حوريات قحاب

وعلى الرصيف أشلاء طفل زغب تتمطى

في يقينييات الجار الصديق/العدو.

 

*

ينشد منتشياً غيهبه المعنكب

أناشيداً للفتك في احتفالات بهيمية

لأمراء وحيدات الخلية

يهللون سكارى باسم الأعلى

والأعلى خجول في ندم مهدج

من خلائقه المارقة

وهي تقدس اسمه

بهدير دم القرابين البشرية.

 

 

 

 

55

 

*

أي غد زنديق تنسجه السلف المؤاب

وهم يدخلون عصراً غير عصرهم

خرجوا من فروج إباحات لعنة كافرة.

 

 

*

إنهم سليل نفوس تعصر عقرها

في نكاح الذات على ضفاف زمن تجاوز زمنهم

أي طريق يأس لم يسلكه هذا العبث المترهل

ثملاً بحلم عانس.

 

*

ما هذا الجمع المتجشّأ النازل حفاة

من قروح صحراء صدئ

لاصطياد شقائق في خدر شنكال

وهتك على نقيق لاهوت وثني

تعزفه خلايا أحادية التكوين

اعتقدنا أنها ماتت أمام بوابات نور العقل.

 

 

 

56

*

عجولاً يأتون

أشعث اللحى

بلهاء التقاسيم

يخرجون من انشطار عراء وعي مخصي

شاهرين محاريث الغبار

وهم يرتدون هرج النفاق المؤجج

شراكة مع عماء الظلام

لاسترداد تاج الضلالات المنسي

في غضاريف تاريخ ملتبس بأباطيله.

 

*

يا أيها الطاووس الملاك..!

لماذا اخترت الكائن الصلصال المجبول بالدم جاراً؟

يقوده يقين مخنث يتكئ

على قوائم نفير ظلام مؤزّل

يحتفل به خواء مؤبد.

 

*

يا أيها الطاووس الملاك…!

أنت اليتيم في ملكوت هذا العماء الذي يفترش جهاتك الأربع

تنشد أغنية عشقك الأزلي

في هذا الشرق المسكون تمائم الغدر المكبوت.

57

*

يا أيها الطاووس الملاك

كم يقتلنا الحنين ..!

كم يقتلنا الحنين..!


شبينكا- ألمانيا/أيلول 2014

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

58

أما حان دورك أن تتحرر..؟

 

هذه آخر قبائل العنقاء

محكومة بميراث الموت

يقودها هوس جنسي من الغياهب المغلقة

تجف اللغة العاقرة على شفاه أبنائها

في تلاوة النكح المعمّر

على مرابد حوريات خلقن

لتناسخ البكارة على فحولة بدوي

يخرج من بين كثبان الرمل الآسن

يحمل ارث أجداده

“اغزوا تغنموا بنات بني الأصفر” *

يزعقون بنشيد على ألسنتهم المتشققة

كلسان كلب عطش

بحروف تتدلى كالعضو الذكري في أحشاء معانيها

لاستنهاض قرون كالخرز الأنتيكي من بين مخالب ظلمة تكلست في نفوس المقابر.

*

إنه الأغبر خليفة

لا يفيق من ترف عهره المتواتر

يرقص على رنين زرد الصحارى

كقطيع من الجمال الهائجة في عقال جوعها الوثني.

 

*

إنه الأغبر..!

يأتي ملثماً يحمل لوائحه بيديه

في الأول ” فإذا لقيتم الذين كفروا فضرب الرقاب ” **

وفي الثاني ” حتى يعطوا الجزية على يد وهم صاغرون” ***

ويشهر “سيفه المسلول” مضرجاً بحكايات

تخور على ألسنة لا تتقن لغة العصر.

 

 

 

 

 

 

59

*

إنه الأغبر..!

دليله قدر يثرثر كرمال صحرائه

تاه في منافي عماء طيش المصادفات

وفقاقيع من آيات لذكر اللا حكيم

كتبت بدم فضّ بكارات السبايا.

 

*

سبحانك أيها المتعالي ..!

فمراسيم الذاكرة أوشكت على النهاية

كم طاغوت أرضي هتك بهاء رحمتك

لينقش سيرته الذاهلة زرداً على الرقاب

وبختم بالدم البشري مجدك

قل لنا ولو مرة أيها المتعالي

أهذ هو مجدك؟

 

*

نسألك أيها المتعالي…!

أما حان مجيء نبي آخر؟

ليلجم هذه الكلاب السلوقية الآتية

كقراد أعمى من غيهب تاريخ

يفتك بشرائعك الأولى

إنهم قِراد يلهثون بجوعهم الملتهب

أيها المتعالي..!

أما حان مجيء نبي آخر؟

ليقول لنا: كل من يقتل باسمك إلى جهنم وبئس المصير.

 

*

نسألك أيها المتعالي..!

أما حان مجيء نبي آخر؟

ليغلق المزلاج على أبواب

حكايات الطواغيت

ويعلن أمام نور الشمس

أن الإنسان مقدس كما هو الله.

 

 

60

*

نسألك أيها المتعالي..!

أما حان دورك أن تتحرر

من سفهاء القوم.


  • يقال أنه حديث للرسول.

شبينكا- ألمانيا أيلول 2014

**سورة محمد الأية 4

*** سورة التوبة الآية 29

61

أنت الوطن..!

 

أدير عجلة أفلاك هذا الكون الصغير نحو مدينة الشمس

ليحل البهاء على عتبات منازل هاجرها أبناؤها

تسيل من زواياها قصص عشق صوفي

لا يتقن الكلام

قصص تزين جيد فتيات في عمر أزهار حقول شيران*

فتيات تعلقن يجدائلها أغاني الرعاة على أطراف مشتنور**

وتسيل شهوة البندقية في أيديهن

وهن يكتبن مصير فجر مثخن

بإباحات أسراب جراد قادمة

من الفراغ المخلخل.

 

*

أسراب جراد تستعرض صليل عري

لآخر قبيلة تسير وراء نفير الغزو

وعلى الجباه تشنج آيات الموت

في شبق الجاهلية المستدامة

تهيّج عقولاً لا تغادر محفل بول النوق.

 

 

 

 

62

 

*

هذه أنت..

نارين..

بيرفان..

برفين..

جين

وهاميران أم الأولاد الخمسة***

تتقدم طلقات حقودة تتأبط غدر البداوة

فيتحول المكان تحت أقدامهن إلى الروح

والروح إلى المكان.

 

*

حين قال دم العذارى لكوباني:

انطقي…!

سارت الكلمات أنامل تمشط

شعرها لعرس قادم

عرس في ثوب أحمر

وباقة ورد بنفسجي تسقط على ضريح المدينة.

 

 

 

 

63

*

هذا قدرك يا مدينة الشمس

فأنت الوطن

والوطن أنت.


  • شيران: بلدة صغيرة جنوب شرقي كوباني.

** مشتنور: تل كبير يلتصق بكوباني من الجنوب الشرقي.

  • **أسماء شهيدات دفاعاً عن كوباني

 

شبيكا- المانيا- 2014

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

64

كوباني انتصري

اليقين يحمل رمحه وهو ذاهب إلى الحرب

ويلتقي الرمح بالرمح في أزقة

لها حصص من الدم والجثث

وصراع الوجود والعدم

كأن الموت يتنافس في الردهات

مع الموت

ويلوي عنق الأقدار الخبلة.

 

*

لا إله في الأعالي يعلم ما يجري على الأرض

لا دين يرقى إلى ابتسامة آرين (1)

لا جريمة فوق ترقب استرخاص أسعار الأرواح

كأن البازارات كاسدة

يا للعجب..!

الكلمات فسدت لطول ولادتها.

 

 

 

 

 

 

 

65

*

كوباني لهاث الحروف

في ولادة تلاحمها على ضريح الغيهب المختوم

تلهو أناملهها بحواجب

بيريفان..هيمن .. جين..(2)

وبقية ملائكة الرحمة

لا كعبة لهنّ سوى الجبل الشامخ (3)

ولا نبي سوى سهل سروج الذي يختمر فيه الفجر

نبيذاَ للعشاق.(4)

 

*

قال المنادي وهو يلملم أشلاء صوته:

قاتلي يا هيفين اقتربت الساعة وانشق القمر(5)

قاتل يا جنكو حتى يلتقي المشرق بالمغرب

ألاف من السنين لا تعرف سوى القتال

كأن الأساطير كلها بدأت من هنا

كأن الأقدار تسلية الأطفال

والروح تشهد مزقها حرفاً حرفاً

لتكتب اسم الإلهة الأنثى

المدينة الأنثى وهي تشمخ ببكارتها.

 

 

 

 

66

*

كوباني …

أيتها المدينة التي يتنازعون حتى على اسمها

يحاصرك غزاة العماء البشري

تحاصرك سماء أوغل في كيدها

وأنت…

أيتها المثقلة بتراجم سيرتها

بفردات عناوينها …

كل الطرق تتجه إليك اليوم

كل المدن المجروحة تبحث عن ثأرها في أزقتك.

*

هناك…

هناك…

صديقتك مثقلة بمقتل بوذا(6)

تصرخ ملء الدمع

تصرخ ملء الدم

“كوباني لست لوحدك”

هتفت كابول هكذا..

واستنجدت ملء حناجر نساء ثكلى:

أيتها المدينة الرمز…

أيتها المدينة الشهيدة

انتصري من أجل الانسان.

 

67

 


1- أرين شهيدة .

2-أسماء شهيدات

3- جبل مشتنور جنوب شرق كوباني.

4- اسم سهل واسع جنوب شرق كوباني.

5- الآية 1 من سورة القمر.

6- إشارة إلى تحطيم الالطالبان لتمثالي بوذا في كابول.

 

شبينكا- ألمانيا 18-10-2014

 

الزعيم

 

يعلن خطابه المتخم بشهوة الكذب المثقل بالرغوة الهائجة

ينفخ من خزائن الهواء العابث في الرئة المثقوبة كعويل كاهن طُرد من معبده.

 

*

يأتي العابرون من كهوف ماض ملثم

لا يتقنون سوى لغة جبر الأحجار المكسورة

وإشعال حروب تقتات على ذاكرة

تعاقر الخيال في سرير الشهوة

يقودون مشاعرنا من شعرها إلى مذبح تمثال يهيّج متعة عابرة.

 

*

أيها المنتشي المبجَّل بهزيمته المنتصرة

تتسول على لافتات تكسَّدت في بازارات الشرق الهلوع

ومازلت ترخي خصيتك ليستظل بظلها أيتامك المخنثون

أشباحٌ يتناكحون أشباحاً

مثنى وثلاث ورباع…

*

 

 

 

 

68

تتراءى في العتمة الحبلى

كأي رسول يلعب بخيانات الأحلام المؤزرة

وهو يعود من غزوة مفرداته باصقاً على قبور شهدائه

تقديساً لوحدانيته المتكاملة التي لا تقبل الرديف.

 

*

أيها العديم النسل في فجوة الظهيرة

تلبّد لسانك بكلمات متبرجة تهتف

بشعارات تذِلّ الحقيقة المكلومة

كأي عاهرة عريقة في الاستحواذ

على الرجال المعتوهين

تأويهم في مملكة فخذها القائم كقوس بلا نصر

على بوابات احتفالات الزعيم العليل في كماله.

 

*

يتقن الوهم النازف بكل لغات العالم

مؤامرات قديمة

مؤامرات جديدة

تولد وتتكسر على ضفاف شواطئ مسكونة

بقراد مهاجرة تئن تحت حوافر متعة راقصة.

*

أيها العاقر..

تحمل رغبات لا تتقن المشي

كأي مولود مشوه سقط عن الزمن

نكحتَ خيالاً إبن خيال حفيد خيال

في ظلمة وهم عجوز

وعقمك مازال في خذلان أرض تعاني النشفان.

 

*

تزوجت ماضياً

فولد تاريخ يحتفل بموبقات الهرطقة

تزوجت حاضراً

فكان عويل من النزف يسبق نهاياته الموؤدة.

 

 

 

69

*

تزينت بلباس عريس الوهم

وأطلقت كلابك السلوقية وراء المستقبل الطفل

لاصطياده مدمياً

وجره من بكارته إلى مخدع كلماتك المنزوعة عن معانيها.

 

*

أيها الزعيم…!

إلى متى ستهيّج متعة الخيانة

شعارات لإذلال الحقيقة؟


شبينكا 17/3/2015

70

شرق الغزوات

 

يغلبني زبد التاريخ

ولغة الحجر والصلصال

قادم صوت المحاربين الحشاشين

تهويهم ثرثرة بهجة ” قاصرات الطرف لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان” *

تتطاول أيديهم قبل كلماتهم

نحو فروج السبايا المذعورات.

 

*

يتهاوى همس الهلع المطعون

في أخاديد فراغات

وصوت المغتصبات تتستر

بجدائل إله يهرب من رُسله.

 

*

هذا ليل ملدوغ بأظافر السكون

ركع الجميع فيه عارياً على هتاف القادم

من جهة التراب

إنه يحمل ميراثه على صدره

ويمتطي صهوة غبار صاخب.

 

 

71

*

قيل أن اليقين مدان

ومدان الاسم والانتماء

يطلب الغازي آمراً

يطلب بملء شدقيه وكفيه

وبملء شيء آخر

يطلب الخضوع أمامه كأية إمرأة

تفتح ساقيها لاستقبال متسلل.

 

*

وأنت…!

أنت أيها المدثر بحنين الأبعاد

أي مكان سيأويك بعد هذا الحصار الفاسق

لملم أنقاض لحظاتك كما تشتهي

فالجهات التي تريدها مغلقة

والمفاتيح القديمة هاجرت ثقوب أقفالها.

 

 

 

 

 

 

 

72

*

وأنت..!

أيها المدثر بحنين الأبعاد

لا تهرب إلى الجهة المكسوفة

كل حروب الشرقثكلى بأبنائها

الخصم يستدرج الخصم

إلى قهقهة الطعن الغافل

ويعلن انتصار الدم على الدم.

 

*

قيل لن تجديك ابتهالات اللحظة المعلنة

فنزيف جذورك تتجاوز مياسم تراب الوطن

عشقاً خالداً كما هو الله..

 

*

لا ترتمي في كهوف مجد الغرباء؟

أيها المنسكب على شفاه نشيد المساءات المذبوحة

كيف ستخرج سليماً من حيل الأباطيل المنتصرة؟

 

 

 

 

 

73

*

وأنت أيها المدثر بحنين الأبعاد

لن يبرم صمتك ميثاقه مع مغتصب

يتبارى صوته مع رنين نياشينه

وهو يزنّر خصره بجدائل الصبايا

وهتك المحظورات.

 

*

أيها المدثر بحنين الأبعاد

كن موتاً على الموت.


  • سورة الرحمن الآية 56.

19/3/2015شبينكا –المانيا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

74

 

 

حمّى الانتظار

 

الانتظارُ فسحةُ سماويةً تطيرُ فيها الأحلامُ

مثل رف اللقلقِ

يقودُه شهيق ذاكرةٍ هائجةٍ

تخرجُ من رمدِ الصبرِ الجالسِ على جذعهِ

الرؤيةُ تذهبُ بعيداً

كسهم يخترقُ حجابَ أوديةِ العبورِ الفاتحةِ فاها على رهان الغيهبِ المُدْلهمِّ.

 

*

في ذلك المساءِ العجوزِ

وهو يحملُ في رقبتهِ أحجيةَ أسلافٍ

أذلّهم نسيانٌ في أفلاكِ الترابِ

كان صوتُ خروفٍ يضعُ حجاباً على عينيهِ

ينوحُ بنداءٍ نحو ملاجئِ عواطفِ أمٍ حبيسةٍ في الزريبةِ الخلفيةِ

والنهارُ يحتضرُ بكل أمراضهِ البشريةِ

على مدخلِ قبرِ الأفقِ

حيث يلهثُ قلقٌ لازورديُ متشحٌ بالذبولِ.

 

 

 

75

*

إيه شويتي…!

يا قريةَ الميؤوسين من عقوقِ الحقولِ العاقرةِ

أثقلتْكِ شهوةُ الرغباتِ المتعفنةِ في جذورها

تعوَّدَ أهلوكِ على الانتظارِ الأرملِ

كما تعودوا على الطقوسِ الغابرةِ

أنهم المشّاؤون في معابرِ متاهاتِ الصمتِ المثخنِ بطعناتِ الزمنِ الكليمِ

كم يتقن هؤلاءُ المشّاؤون فنَ الانتظارِ

يتقنونَهُ عبر نوافذكِ المجروحةِ بلسعاتِ ريحِ الشمالِ

يتقنونه في الشتاء المتأفف من نشفان ريقه

يتقنونه في الصيف الذي يقيم أعراس الغبار.

 

*

إيه يا شويتي..!

أ هذا هو القدرُ المؤابً؟

لا صوت فوق صوت صمتك الخال.


شبينكا- المانيا تشرين أول 2015

 

 

 

 

 

76

السقوط

سقط الزعماء في كفن أمجادهم الباهتة

سقط قطيع متاريس الوهم وقبائل الأوثان

سقط الكاتب المدجج بتعابير الأنا المقدسة

سقط بورزان الحارة في كهاريز التاريخ الآسن

سقط الكذب المتبرج وهتافات المعابد المهجورة

سقط الوهم المتحكم بعقول السذج

سقط القلم العاهر وهو برقص عارياً في حضن الخليفة

ولم يبق للأمة سوى دم الشهيد مجداً لملكوتها.


شبينكا – ألمانيا 2016

77

قال نديمي

تعال نسكر هذه الليلة احتفالاً بالذاكرة المنهوبة لشعب لم يعد شعباً قال نديمي استفاق النائمون من حلم مذلول على صوت أطفال شغب “يسقطون الصور” صوت بريء يتدثر بالبراءة المكلومة وتمتطي المفاجأة خيلاً هرب من حظيرة الولاء مفاجأة خلخلت عواميد القصر الأثري

ينزّ من أحجاره الدهن البشري

اهتز العرش الممجد بآيات الغدر والخديعة

عرش لم يهتز يرفعه حاخامات بيوت الطاعة المخصيون في عزّ الظهيرة أمام زوجاتهم وأولادهم عرش يدفن تحته جسد الحقيقة اليائسة.

*

قال نديمي خمسون سنة عاهرة تتفكك حروفها كأي شيء صدئ

وانفجر الحلم شعاع برق ربيعي كاد أن يتسرب إلى ملاجئ ذلك الشتاء الطويل

كاد أن يعيد للوطن ترابه المشرد وهو يلهث من ملاحقة الموت المستدام.

*

قال نديمي تهدلت أردافه على العرش المخلخل

“إما أنا وإما إرم ذات العماد”.

وتهشم الوطن زجاجاً برجم هتافات المردة “بالروح.. بالدم…”

وآيات تحلب التاريخ دماً .

  • قال نديمي:

في غفلة من الجهات

من مداخل المدن غير المحصنة

اتحد الغزاة في البرزخ المنسي

وجاء نفير قبائل البدو القادمة من مملكة الضب

تتبارى في لحس دم العذارى المغتصبات.

*

78

قال نديمي وهو يتابع شرود الخمر في سحر لونه القرمزي : أملأ الكأس الأخيرة لأقود الصدى من أذنيه إلى وطن لم يعد وطناً

وطن أصبح مقبرة لذاكرتنا.


شبينكا – ألمانيا 2016

79

انطقِ يا عفرين

انطقِ يا عفرين ..!
انطقِ بالكفر لا بالإيمان
كذب المؤمنون في صلاتهم
كذب الوطنيون بوطنيتهم
كذب القوميون بقوميتهم.

*

انطقِ يا عفرين..!

انطق بالكفر لا بالإيمان ..!
جاؤوا ورحلوا..
وبقيت جبالك ذاكرة لا تمحى
تنشد في رئة الريح أناشيد لا ينطفئ لهيبها
كم من الغزاة نسيت أسماءهم..
ألقابهم..
كم دفنت نياشينهم تحت ترابك..
نسيت الغازي الأول والثاني والثالث..
وستنسين الغازي الراهن.

*

انطقِ يا عفرين..!

انطق بالكفر لا بالأيمان..!
ستبقى وديانك تقبل شفاه المياه بين أخاديدها
ستبقى حقول الزيتون تخفي بين همساتها مناجاة العشاق
وسيبقى ذلك النهر الذي يقفز من الشمال إلى الجنوب
مثل تلميذة تذهب لمدرستها
سيبقى يهمس مع أحلامه
وهو يحمل رسائل الحب
إلى السهول التي تنتظر دفأ الكلمات.

80

*

انطق يا عفرين ولا تخجلي ..!
فلقد رفعت الأقلام …
سمِ الخائن باسمه
سمِ تجار الخردة بأسمائهم
سمِ الشعب المغوار باسمه
وسمِ البطلة والبطل بأسمائهما.

انطق..!

لا وقت للتفكير
تلك البيانات بيانات الردة
تلك النصائح أحاسيس العبيد
لا تستجدي أحداً بعد اليوم
لا في الفضاء الصغير
ولا في الفضاء الكبير
ليخيطوا سراويلهم كما يشاؤون
ليعدوا مثل العاهرات دراهمهم كما يشاؤون
ليتسولوا في ردهات قصور الأعداء كما يشاؤون
لا مكان في عفرين سوى لمن يتغزل تحت ضوء القمر بالحرية
لا مكان في عفرين سوى لذلك الراعي الذي يتبختر بشرواله
ومن فوق الجبل يعزف على نايه:
Lê bêrîvanê
Lê tîrêja evîna sermedî
Lê vedenga dilê derizî.*

انطق يا عفرين..

انطق بالكفر لا بالإيمان..!
تذكري ماذا قالت كوباني وهي تنهض من جراحها
تذكري حكمة الألم المباح:

ليس للعشق سوى الدم.

  • كلمتا “الكفر والايمان” في بداية القصيدة لا علاقة لهما بالمفهوم الديني. فكلمة “الكفر” هنا تعني التمرد، وكلمة “الايمان” تعني الاستسلام.

**أيتها الحلابة
يا شعاع الحب الأبدي
يا صدى القلب المكسور.


2018.01.17 شبينكا- ألمانيا

81

بارين

كم خطوة من كوباني إلى عفرين يا بارين؟
قالت: ليس بالأمتار يحسب الوطن
كم نبضة من القلب ردت صدى هاوارا عفرين يا بارين؟*
قالت: ليس بالأقوال يكون الوفاء.
*
أتساءل ..
والسؤال كفر في زمن المخنثين
كيف مزقتِ صفحات العبودية لتنهضي من بين أشباه الرجال
تسقين المستقبل الآتي بالدم
وليقيس الزمن المعتوه عمره
قطرة.. قطرة..
*
قولي يا بارين..
كيف طردت موروث الغزاة المستوطن في أخاديد أدمغتنا؟
كيف استنهض هذا اليقين الذي طالما نسيناه؟
ألم نكن نردد في معابدنا تلك الصلوات الرثة مثل أعدائنا؟
ألم نكن نضع وجوهنا بين سيقان نسائنا مثلهم ونقول: وا شرفاه …!
من أنتِ..؟
كيف رسمت الشرف انجيلاً لا يتقن قراءتها إلا أمثالك؟

*
كذب المنجمون إذ قالوا لا أنبياء بعد اليوم
كذب الرواة إذ قالوا “هذا ما قدره الله لنا”
أنت التي انتظرها المستضعفون على الأرض
أنت التي حملت رسالة إله يعشق مثل الانسان
ويتألم مثل الانسان.

82
*
قولي لنا يا بارين..!
قولي لنا أيتها الكاهنة في معبد البطولات
كم كانت ولادة الحقيقة مؤلمة؟
قولي للمشعوذين بهتافات العهر
كم هي صعبة ولادة الحرية؟

قولي… قولي لهم
كم هو مؤلم حب الوطن؟
*
خسئت منظمات حقوق الانسان
وهي تسجل الأرقام
خسئت الأمم المتحدة
وهي تلوط بذاتها
أنتِ..

أنت التي كتبت للإنسانية دستورها.
*
كنا كرداً لا نتقن سوى طأطأة الرأس نبحث عن وطن نحتمي به
نبحث عن منقذ يخلصنا من هذا التيه اللامنتهي نلتجئ لهذا الدجال ولذاك الدجال نتبارك بهذا المسخ وذاك المسخ
فإذا بك تنهضين من جبل مشتنور في كوباني

من بين أغصان الزيتون في عفرين

تنهضين وطنناً الموعود ..

ومنقِذنا المنتظَر.

  • هاوار كلمة كردية تعني صرخة النجدة.
    ألمانيا – 02.02. 2018

83

لن يمروا..!

عفرين يا مدينة الأساطير الجديدة

يا مدينة المعجزات في عصر ماتت فيه المعجزات

آلهة جديدة تظهر في سمائها

بارين.. آفيستا….

ومقاتلون نصفهم بشر ونصفهم آلهة.

*

مدينة من أصغر المدن الكردية

لم يدون اسمها على خارطة العالم

كانت أميرة نائمة في فراش عشقها

كانت بجعة تسبح في بحيرة ميدانكي (1)

ووقعت الواقعة

وزلزلت الأرض زلزالها

أخرجت كل أثقالها

يومئذ تَحدّثت أخبارها.(2)

*

سأل الطالب أستاذه:

في أية جهة من عفرين تقع أنقرة؟

سأل الآخر:

كم تبعد دمشق عن عفرين؟

يا لك من مدينة تجري حروفها على ألسنة الشعوب دون ترجمة.

*

من كان يستطيع أن يختزل القومية كما اختزلت؟

من كان يستطيع أن يختزل الوطنية كما اختزلت؟

من كان يستطيع أن يصيغ الانسانية كما صغت

رأسك متوج بغصن الزيتون

في زمن أصبح كل زعماء العالم قوادين لدى السلطان العثماني

ويل لكل همزة لمزة. (3)

*

84

كم أنت بسيطة وساحرة يا مدينة الأحلام؟

قولوا أيها المدونون البلهاء

عن أية طروادة سنتحدث بعد اليوم؟

عن أية لينينغراد وستالينغراد سنتحدث بعد اليوم؟

خمسة عشر يوماً وأبواب عفرين موصدة أمام الغزاة

لا حصان خشبي يدخل قلعتها

ولا حصان حديدي.

*

ما سر هذا العشق الأبدي بينك وبين شعبك يا عفرين؟

رجال ونساء

شيوخ وأطفال

يرتلون : ألا نقسم بهذا البلد

أيَحسبُ أن لن يَقدِر عليه أحد؟ (4)

*

أ هذا هو الشعب الذي لم يكن سوى الخيال ملجأ له؟

أهذا هو الشعب الذي قالوا ليس له سوى الجبال صديقاً؟

أية صلاة يصلي هذا الشعبُ غدوة وعشيةً

صلاة ليست كصلاة القادمين

من شذوذ ما ملكت إيمانكم

صلاة لا ركوع فيها ولا سجود

لا نجوى ولا “ليت” ولا “لو”

صلاة تبدء بكلمة وتنتهي بها :

لن يمروا.

*

كوباني الرئة اليمنى

وأنت الرئة اليسرى

لشعب طالما أراد رئة

ليتنفس بها في هذا العالم الموبوء بالجراثيم البشرية

أهناك تراب أقدس من ترابك ؟

أهناك صرخة ضد الظلم كما تصرخين:

لن يمروا.

85

*

لك تنحني الأقلام يا مدينة الزيتون

لك تخشع الصحف..

لك ينحني هذا التاريخ العجوز ساجداً

ويكتب: لم يمروا.

المانيا – 2018.02.4


1- سيمفونية “الأميرة النائمة” وسيمفونية “بحيرة البجعة” للموسيقار الروسي تشايكوفسكي

2- من سورة الزلزال في القرآن.

3- من سورة الهمزة في القرآن.

4- من سورة البلد في القرآن.

86

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s